دليل مسار تدريس منهج علوم

دليل مسار تدريس منهج العلوم المطور للمرحلة الابتدائية
============================================================
تهيئة الوحدة
    تتم قراءة صورة الوحدة والفكرة العامة المرفقة لها وربطها بعنوان الوحدة
تهيئة الفصل
نظره عامه إلى الفصل :
1- قراءة الطالبة للصورة .
2- إعلان عنوان الفصل وتوقع ما ستعرضه الدروس .
3- قراءة الفكرة العامة وربطها بعنوان الفصل .
4- تلاوة الآية القرآنية الواردة في مدخل الفصل وتفسيرها وتشجيع من ترغب منهن على قراءتها (كما هو موجود في علوم خامس) .
تقويم المعرفة السابقة :
1- تقوم المعلمة بعمل جدول التعلم مع الطالبات وتضع عنوان للجدول كما هو موضح لها في دليل المعلم .                                      - كيف يتم ملء العمود الأول ( ماذا نعرف ؟ ) 
 تسأل المعلمة الطالبات سؤال الفكرة العامة ومن ثم الأسئلة الواردة في تقويم المعرفة السابقة بدليل المعلم  .                                      - العمود الثاني يتم ملئه بأسئلة ترد في ذهن الطالبات حول إجاباتهن للعمود الأول / أو بتصفحهن لدروس وصور الفصل ومن ثم تجميع الأسئلة منهن .                 
 ومن الممكن تسجيل ذلك باستقبال الإجابات من الطالبات بشكل فردي أو جماعي .   
 2- وفي الصف الخامس تستعين المعلمة بما هو موجود في أسفل صورة الفصل بدليل المعلم ( مراعاة المستويات المختلفة ) الذي يعطي إضاءة للمعلمة لتلبية احتياجات الطالبات لمبدأ الفروق الفردية .                        
3- قراءة مفردات الفصل أي تطبيق ( نظرة عامة للمفردات ) .                                                                                       4- الاستعانة بالمصادر الإثرائية الواردة في دليل المعلم أسفل صفحة المفردات .                                                           
( ملحوظة / سوف يتم توزيع هذه المصادر من قبل الوزارة للمعلمات على شكل كتيبات بنفس المسميات الواردة في دليل المعلم ) .
تهيئة الدرس
           تطبيق إثارة الاهتمام الواردة في دليل المعلم أسفل صورة الدرس ومن ثم إعلان اسم الدرس .
أولاً : تقديم الدرس :
1- تطبيق تقويم المعرفة السابقة في دليل المعلم وتقديم الأسئلة الواردة . 
2- قراءة الصورة .                                                                                                                                        3- قراءة أنظر وأتساءل . 
من الممكن هنا استعمال إما :                                                                                                                            * جدول تعلم .  
* أو عصف ذهني
 * أو أي طريقة من طرق كشف المعرفة السابقة .
4- تطبيق النشاط الاستقصائي / أستكشف ( الاستقصاء المبني ) في كراس النشاط العملي , أما الاستقصاء الموجه والمفتوح فهو يعتبر مهمة منزلية تتابعه المعلمة مع الطالبات وتشجعهن على أدائه . 
5- الاستعانة بالمصادر الإثرائية الواردة في دليل المعلم أسفل أستكشف  . 
 ( ملحوظة / سوف يتم توزيع هذه المصادر من قبل الوزارة للمعلمات على شكل كتيبات بنفس المسميات الواردة في دليل المعلم )
ثانياً : تنفيذ الدرس :
* تعرض المعلمة على الطالبات محتويات أقراء وأتعلم وذلك بقراءة :                
( الفكرة الرئيسة + المفردات + تعريف الطالبات بمسمى مهارة القراءة الواردة في الدرس وكذلك منظمها حيث تقوم المعلمة بتدريبهن على تطبيق هذا المنظم بعد قراءة وتعريف الطالبة على محتويات الصفحة الأولى والثانية من الدرس وهكذا لباقي الصفحات ) .
* مناقشة الفكرة الرئيسة الموجودة داخل الدرس على شكل أسئلة رئيسية .
مثال / ما المخلوقات الحية ؟  ( جعل الطالبات يقرأن المحتوى الخاص بهذه الفكرة بتطبيق استراتيجيات متنوعة للقراءة  ) ومن ثم والاستعانة بتطبيق الأسئلة الواردة في دليل المعلم .
* توضيح المفردات وتطويرها .
* معالجة المفاهيم الشائعة غير الصحيحة .
* جعل الطالبات يقمن بحل الأسئلة الواردة في اختبر نفسي في كتابهن .
* الاستعانة بما هو موجود في مرفق مراعاة المستويات المختلفة ومن الإمكان أن تغلق المعلمة درسها بالإثراء الوارد في هذا المرفق .
* وهكذا يتم التطبيق لباقي الأفكار الرئيسة في الدرس .
ملاحظة هامة :
عند مناقشة الفكرة الرئيسة يفضل أن تضع المعلمة بصماتها في الدرس بأن تقوم بتطبيق استراتيجيات متنوعة على تناسب الموقف التعليمي الموجود في المحتوى مثال طرح ورقة عمل أو عرض فلاش / فيلم / تجربة / محاكاة / نمذجة / حوار/ مناقشة / قصة / تمثيل أدوار  استقصاء/ حل مشكلات / 00000
·         تقوم المعلمة بجعل الطالبات يطبقن النشاط الوارد في الدرس في كراس النشاط .
·         إعطاء الطالبات المهمة الأدائية الواردة في نهاية كل درس بعنوان ( نشاط منزلي) .

==================================

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق